موقع نبض العرب
جريدة و موقع إخبارى سياسى - اقتصادى - اجتماعى - فنى - رياضى - متنوع

الصين تحذّر إسرائيل من الانحياز لأميركا

أبدى مسؤولون إسرائيليون دهشتهم تجاه «رسالة صينية شديدة اللهجة وحادة بشكل استثنائي»، تحذّر إسرائيل من الرضوخ للضغوط الأميركية، وسط توتر العلاقات بين بكين وواشنطن بسبب تايوان.

وقال مصدر كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها «المرة الأولى التي تتلقى فيها إسرائيل مثل هذه الرسالة الحادّة والمباشرة من بكين، بشأن مسألة العلاقات الثلاثية بين إسرائيل والولايات المتحدة والصين». واستدعى مسؤول صيني رفيع المستوى السفيرة الإسرائيلية في بكين، ليبلغها بأن بلاده ترى أن العلاقات الصينية – الإسرائيلية وصلت إلى «نقطة اختبار حرجة»، معرباً عن أمله في ألا تنحاز إسرائيل للسياسة الأميركية تجاه بكين.

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة أنها اتفقت مع تايوان على بدء محادثات ومفاوضات رسمية بشأن اتفاقية تجارية واقتصادية جديدة بين البلدين في وقت مبكر من الشهر المقبل. وأشار عدد من المسؤولين الأميركيين إلى أن الصين تعمل على الضغط على تايوان وفرض حصار اقتصادي عليها، واستعراض قوتها العسكرية من خلال المناورات التي أجرتها عند مضيق تايوان، والتي ساهمت في رفع مستويات التوتر في العلاقات والقلق حول حرية الملاحة عند المضيق.

وقال وزير التجارة التايواني جون دينغ، للصحافيين خلال مؤتمر صحافي أمس، إن البلدين سيناقشان كيفية معالجة «الإكراه الاقتصادي» الصيني. وأعلن دانييل كريتنبرينك، مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، أن واشنطن ستردّ على عدوان الصين «بخطوات هادئة، ولكن حازمة».

اترك تعليقك