موقع نبض العرب
جريدة و موقع إخبارى سياسى - اقتصادى - اجتماعى - فنى - رياضى - متنوع

الفنانه هدي سلطان بكي فريد شوقي يوم زواجها وسر خلافها مع شقيقها محمد فوزي

كتبت شروق عبد الله الشرقاوي 

فنانة من جيل الكبار تنوعت اعمالها بين السينما والإذاعة والتليفزيون، أجادت تجسيد الشخصيات التي أدتها خلال عقود قدمت فيها عشرات الأعمال المميزة، بدأت مشوارها الفني بصعوبة كبيرة حيث واجهت أسرتها بالكامل حتى شقيقها الذي كان في الوسط الفني نفسه كان معارضًا لقرارها بشدة إلا أن حبها للفن جعلها تستمر، إنها الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان، التي تمتعت بصوت جميل وساحر فرغم النشأة داخل بيت متحفظ إلا أن لهذا البيت فضلًا كبيرًا على نمو الحب بداخلها.

استطاعت هدى بعد أن دخلت عالم الفن في تجسيد دور المرأة اللعوب ونجحت في لعب أدوار الإغراء باحترافية كبيرة ولكن مع مرور الوقت ونضجها فنيًا غيّرت من الأدوار التي تجسدها فبرعت في دور الأم.

في هذه السطور سنتعرف على أبرز المعلومات عن الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان وأهم المحطات والمواقف التي تعرضت لها في حياتها.

هدى سلطان

هي ممثلة ومغنية مصرية ولدت في 15 أغسطس 1925 بمحافظة الغربية، ورحلت عن عالمنا في 5 يونيو 2006، بعد مسيرة فنية عظيمة وسيرة طيبة بين محبيها وجمهورها.

اسمها الحقيقي “بهيجة عبد السلام عبد العال”، تربت داخل بيت فني، فهي شقيقة المطرب الراحل محمد فوزي، والمغنية هند علام.

هدى سلطان ونمو حب الفن بداخلها

تربت هدى سلطان داخل أسرة متحفظة تهتم بتطبيق العادات والتقاليد، ورغم أسلوب والده الشديد إلا أنه كان محبًا للفن حيث تمتع بصوت جميل وكان يعزف على العود، حيث كان هو أول من أثر في أولاده فنيًا.

وكان محمد فوزي أول من تأثر بوالده، حيث قرر خوض تجربة الغناء وهذا ما أشعل الحرب والقطيعة بينه وبين والده الذي تبرأ منه.

ورغم ذلك إلا أن فوزي صمم على خوض هذه التجربة فانتقل إلى القاهرة، وكان لقرار محمد فوزي هذا أثرًا كبيرًا على شقيقته هدى التي كانت هي الآخر تتمتع بصوت ساحر، فزرع بداخلها حب الفن والغناء.

فكانت منذ صغرها تدندن وتعزف على العود، وتستمع لأغاني أم كلثوم وكانت تستغل زياراتها لأخيها فوزي بالقاهرة وتدربت على يد الملحن أحمد عبد القادر.

الأخ يهددها ويتبرأ منها.. هدى تبدأ مشوارها الفني

بدأت الفنانة الراحلة هدى سلطان تغني في حفلات المدرسة التي أقيمت على مسرح البلدية في طنطا حيث لفتت أنظار الجميع بعدما غنّت لأم كلثوم، وبعدها ظلّ يطاردها حلم أن تصبح مطربة.

وبعد أن لمّحت هدى بأنها تود أن تتجه نفس اتجاه شقيقها وأن تدخل الفن، قررت الأسرة تزويجها وهي صغيرة بالسن ولكنها لم تستمر طويلًا.

وعارض شقيقها الفنان الراحل محمد فوزي، قرارها بدخول الفن حيث تبرأ منها وهددها بالقتل وهدد كل من يتعامل معها بأن يقوم بضربه بالرصاص.

“وحشتيني قوي”.. هدى تصالح فوزي

وبعد قطيعة دامت لسنوات، جاءت لهدى سلطان فكرة الصلح بالصدفة بعدما علمت بمرض شقيقها الفنان الراحل محمد فوزي، حيث رغبت في التواجد بجانبه.

فاتصلت هدى بزوجته مديحة يسري، وأخبرتها أنها تريد أن تراه لكنها تخشى من ردة فعله، فسمحت لها بالقدوم إلى المنزل.

وقالت هدى عن لقاءها بفوزي: “ذهبت لزيارته، وفور أن رآني فتح ذراعيه وضمني في أحضانه، وقال لي (وحشتيني قوي)، وهكذا انتهى الخلاف بيننا”.

أزواج هدى سلطان

تزوّجت الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان 5 مرات طوال حياتها، حيث كانت أولى أزواجها محمد نجيب والذي أنجبت منه ابنتها “نبيلة” وانفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة لشهرتها فنيًا.

وتزوّجت هدى للمرة الثانية من المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي ولكنه غار من شهرتها فانفصلا، تزوّجت للمرة الثالثة فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش.

وتزوّجت هدى للمرة الرابعة من الفنان الراحل فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها “ناهد” و”مها”، وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوّجت للمرة الخامسة والأخيرة من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

ارتدت الحجاب وعادت للغناء بسبب محمد الدرة

قررت الفنانة الراحلة هدى سلطان ارتداء الحجاب بعد عودتها من العمرة في إحدى المرات، حيث قالت إنها شعرت بإنها عارية أثناء سيرها في الشارع وهي بدون غطاء رأس لأنها تعلم أنه فرض.

وقبل وفاتها بـ 15 سنة، حرصت على أداء فريضة العمرة والإقامة في الحرم لفترة حيث كانت تقوم بقراءة خمسة أجزاء من القرآن يوميًا.

وبعد اعتزالها الغناء لـ 30 عامًا، عادت إليه بدون مقابل لتشارك في أوبريت غنائي عن القدس وذلك بعد تأثرها بصورة الشهيد محمد الدرة وما يحدث في الأرض المحتلة والقدس.

بكى يوم طلاقهما وفي ليلة زفافها ووصفته بـ”حب عمرها”.. هدى وفريد

كان الفنان الراحل فريد شوقي الزوج الرابع للفنانة الراحلة هدى سلطان، حيث بدأت علاقتهما بعد أن ترك لها ورقة في غرفتها فهددته بأن تصعد الأمر إلى المخرج حيث أنها ترفض أن يتم التسلية بها.

فطلب منها الزواج فوافقت على الفور وظلّت معه لـ 15 سنة وأنجبت منه “ناهد” و”مها”، ورغم انفصالهما وصفته بأنه حب حياتها.

وقالت هدى سلطان عن ملك الترسو، في أحد حواراتها: “فريد أطيب قلب شرير بس على الشاشة، لكنه في المنزل وديع مثل الحمامة، ويتقن أدوارًا لم يجربها يومًا في الحقيقة”.

ولشدة حبه لها، فبعد انفصالهما بسبب ما أشيع عن علاقاته الغرامية في تركيا، بكت هدى أثناء توقيعها على قسيمة الطلاق كما بكى فريد أيضًا في هذه اللحظة ويوم زواجها الأخير حيث كان يطوف حول المنزل وهو يبكي.

أفلام هدى سلطان

بدأت الفنانة هدى سلطان مشوارها الفني من خلال بوابة السينما حيث نجحت بموهبتها أن تجعل المخرجين يقومون بإعداد أفلام لتمثلها لا لتغنيها كما هو شائع بين المغنيات من جيلها.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها هدى: “ست الحسن”، “الأسطى حسن”، “بيت الطاعة”، “حميدو”، “جعلوني مجرمًا”، “رصيف نمرة 5″، “الفتوة”، “السكرية”، “عودة الابن الضال”.

وشاركت هدى في فيلم “وداعًا بونابرت”، “وصمة عار”، “إسكندرية كمان وكمان”، “حكايات الغريب”، “امرأة آيلة للسقوط”، “من نظرة عين”، “امرأة في الطريق”، “العاشقة”، وغيرها من الأفلام.

مسلسلات هدى سلطان

واقتحمت هدى سلطان عالم الدراما التليفزيونية، حيث شاركت في أعمال درامية بالتليفزيون كثيرة تعد معظمها من علامات الدراما المصرية.

ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها هدى: مسلسل “ليالي الحلمية”، “قصر الشوق”، “أرابيسك”، “هارون الرشيد”، “زيزينيا”، “رد قلبي”، “الليل وآخره”.

وشاركت هدى في مسلسل “أحلام البنات”، “مصر الجديدة”، “للثروة حسابات آخرى”، “الوتد”، “لا يا ابنتي العزيزة”، “زينب والعرش” وغيرها من الأعمال المميزة.، ومن أشهر الشخصيات التي أدتها شخصية فاطمة تعلبة في فيلم الوتد.

اترك تعليقك