موقع نبض العرب
جريدة و موقع إخبارى سياسى - اقتصادى - اجتماعى - فنى - رياضى - متنوع

قسد تكشف شبكة أنفاق لخلايا «داعش» في «الهول»

كتبت: آية أبوشعير

بعد 24 ساعة على إحباط قوى الأمن التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عملية هروب جماعية عبر شاحنة على متنها نحو 39 طفلاً و17 امرأة من عائلات تنظيم «داعش»، عثرت قوى الأمن داخل مخيم «الهول» على شبكة خنادق وأنفاق محفورة تحت الأرض.

وقالت مصادر أمنية إنَّ هذه الخنادق والأنفاق استخدمت من قبل خلايا نائمة موالية لتنظيم «داعش» في تهريب البشر وتنفيذ جرائم قتل ومحاولات اغتيال. وأظهر تسجيل فيديو مصور التقط داخل المخيم، كيف جرى حفر الأنفاق بأدوات بدائية وتغطيتها بألواح معدنية وخشبية للتمويه، وسط مجموعة خيام يقطنها نازحون سوريون ولاجئون عراقيون.

ويقول المصدر الأمني ومديرة مخيم الهول همرين حسن إن «الخلايا النائمة داخل المخيم وخارجه على صلة بشبكات لتهريب البشر، يتم التواصل معها عبر برامج للاتصالات ومنصات التواصل الاجتماعي على أن تكون محافظة إدلب أو مناطق أخرى تقع شمال سوريا خاضعة للنفوذ التركي أول محطة بعد نجاح عملية التهريب من المخيم، بعد ذلك، تتولى الشبكات نفسها نقل من يتم تهريبهم من الهول إلى داخل الأراضي التركية، ومنها إلى مواطنهم الأصلية وهو أمر يتم غالباً لقاء دفع مبالغ مالية كبيرة».

إلى ذلك، واصلت تركيا حربها بالطائرات المسيّرة شمال سوريا، وأعلنت أمس قتلها أحد عناصر «مجلس تل تمر» العسكري التابع لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) في قرية تل جمعة الآشورية في ريف تل تمر شمال غربي الحسكة في شمال شرقي سوريا.

ويعتقد مراقبون أن تركيا تتّبع حالياً استراتيجية جديدة لاستنزاف «قسد» وإضعافها، بعد فشلها في تأمين مواقف دولية تسمح لها بتنفيذ عملية عسكرية ضد قسد في شمال سوريا، كانت أعلنت عنها في مايو (أيار) الماضي، حيث ووجهت برفض من روسيا وإيران والنظام السوري فضلاً على الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

اترك تعليقك